من قصص الكرم [ الكاتب : الشاعر سلطان براك الغنامي - آخر الردود : الشاعر سلطان براك الغنامي - ]       »     ديوان الشاعر سلطان ب... [ الكاتب : الشاعر سلطان براك الغنامي - آخر الردود : الشاعر سلطان براك الغنامي - ]       »     نداء لأعضاء المنتدى ... [ الكاتب : أبو بتـــــال - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     الأجوبة المسكتة [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     حكم لعن المعين [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     ما هي نصيحتكم لأهل ا... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     رداً على لستُ سنياً،... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     حكم قول واسطتي الله [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     الرد على مدعي الاستش... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     من فتاوى اللجنة الدا... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »    

مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


المنتدى الإسلامي فتاوى ، توحيد ، فقه ، مقالات إسلامية ،،،.

رد
أدوات الموضوع
إبحث في الموضوع
قديم 06-16-2010, 12:02 PM
  #1
بنت العطاوي
كاتب فضي
 الصورة الرمزية بنت العطاوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,635
معدل تقييم المستوى: 16
بنت العطاوي is on a distinguished road
افتراضي """دع الفراغ"""لكل من يشعر بالفراغ

الحمد لله حمدا يبلغ رضاه. وصلي الله علي نبيه ومصطفاه وعلي آله وصحبه ومن والاه إلي يوم الدين أما بعد...
 @هل تأملت هذا الرجل الذي احدودب ظهره وابيض شعره وتثاقلت خطاه وخارت قوه، وسقط حاجباه، وتناثرت اسنانه؟ فهو يقوم بصعوبة ويقعد بصعوبة وينام بصعوبة ويصلي بصعوبة ويصوم بصعوبة ويأكل بصعوبة ويشرب بصعوبة ويقضي حاجته بصعوبة.
 @هل تأملت هذا الرجل؟ الم ياكن شابا مثلك,,؟ يعيش حياة الشباب ويسير سيرهم ويلهو لهوهم؟؟؟ ولقد ظن هذا الرجل أن أيام الشباب طويلة وان قوة الشباب قاهرة وأن نضرة الشباب تزهو علي الليالي والايام!!!!
 @واليوم ... وبعد أن كبرت سنه وضعف بنيانه وتنوعت اسقامه يبكي علي ماضاع من عمره في اللهو واللعب يبكي علي قوة الشباب التي ولت وعلي نضرة الشباب التي استبدلت بالكبر والشيخوخة ويتمني أن يعود اليه الشباب والقوة ليصرفهما في طاعة الله ورضوانه ولكن هيهات ... فكل يوم انشق فجره ينادي ابن ادم ويقول: يا ابن ادم انا يوم جديد وعلي عملك شهيد فاغتنمني فإني لن أعود إلي يوم القيامة.
 @إن هذا الرجل يعيش اليوم في ألم وحسرة وندم ... لماذا؟ لانه لا يقوي علي عبادة الله في زمن العجز والضعف والوهن يريد الصلاة فلا يستطيع ، يريد الصيام فلا يستطيع ، يريد الحج والاعتمار فلا يستطيع يريد زيارة القبور وتشييع الجنائز فلا يستطيع قد هده المرض وتكثرت عليه الاوجاع ولذلك فانه يبكي.
بكيت علي الشـباب بدمع عينـ ي لم يغن البـــــــــكاء ولا النحيب
فيا اسفا اسفت علي شباب نعـ اه الشـــــــــــيب والراس الخضيب
عريت من الشـباب وكنت غـــ صنا كما يعري من الورق القضيب
فيا ليت الشباب يعود يوما فاخـ بره بما فعل المشــــــــــــــــــــــيب
احذر طول الامل.........
اخي الشاب قد تقول : وما الذي يجعلني انتظر حتي اصل إلي هذا الحد من الضعف والوهن.. اني سأتوب قبل ذلك العمر... ربما في الاربعين أو بعد ذلك بقليل، وهي سن يكون الانسان فيها متمتعا بكامل صحته وقواه وحينئذ اجمع بين الامرين متعة الشباب وعبادة الله بعد ذلك.. والله تعالي غفور رحيم يتوب علي العبد متي تاب ولو كان في الخمسين من عمره أو الستين أو السبعين مالم يغرغر وشرف علي الموت.
 @ ولبيان زيف هذا التصور أخي الشاب. أحب أن اسألك هذا السؤال: من يضمن لك أن تصل إلي الثلاثين أو الأربعين أو الخمسين؟ بل من يضمن لك الحياة الي الغد؟ بل من يضمن لك أن تقوم من مقامك ؟ أما تعلم أن الموت يأتي بغتة؟ وأنه ينزل بالشباب كما ينزل بغيرهم؟ أما رأيت كثيرا من أثرانك أخذهم الموت فأصبحوا من سكان القبور؟
 @ هل تمكن هؤلاء من التوبة؟ وهل تمتعوا بالمهلة؟ وهل استفادوا في قبورهم من تضييع الاوقات في الملاهي والمنكرات؟ وهل وصلوا إلي السن التي تريد أن تصل إليها ثم تتوب بعدها؟ فلماذا تؤمل البقاء في هذه الدار، وطريقك محفوف بالمكاره والأخطار؟
 ولماذا التسويف والغفلة؟ وانت تعلم أن الموت يأتي بغتة(وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).النور31
 قال ابن الجوزي :يجب علي من لايدري متي يبغته الموت أن يكون مستعدا ولا يغتر بالشباب والصحة، فإن أقل من يموت الأشياخ وأكثر من يموت من الشباب ولهذا يندر من يكبر وقد انشدوا:
يعمر واحد فيغر قوما وينـ سي من يموت من الشباب
 ومن الاغترار : طول الأمل، وما من آفة أعظم منه فإنه لولا طول الأمل ما وقع إهمال اصلا، وانما تقدم المعاصي وؤخر التوبة لطول الأمل وتبادر الشهوات.
تؤمل في الدنيا قليلا ولا تدري اذا جن ليل هل تعيش إلي الفجر
فكم من صحيح مات بغير علة! وكم من سقيم عاش حينا من الدهر!
شباب عاجز
 وكذلك اخي الشاب إذا وصلت إلي سن الاربعين فما يدريك انك ستكون متمتعا بقواك في هذه السن كما زعمت؟ قادرا علي عبادة الله علي اكمل وجه؟
 أما يمكن أن يصاب ابن العشرين أو الثلاثين أو الاربعين بالحوادث والمروعة التي لا يستطيع بعدها حراكا؟
 فالله في تجديد التوبة، عساها تكف الجزاء، والحذر من الذنوب فإن المبارزة لله بسقط العبد من عينه، ومتي سقط العبد من عين الله في أي أودية الدنيا هلك
عاقبة التسويف
 اخي الشاب: هناك أمر آخر قد خفي عليك ، وهو أن التسويف لا يقف عند حد بل هو بحر لا ساحل له والأماني لا تنقطع بصاحبها ، ولا يزال العبد يسوف حتي يصير مجندلا في قبره... فإذا بلغ الثلاثين قال غدا اتوب، وإذا بلغ الاربعين قال غدا غدا، وإذا بلغ الخمسين، وإذا بلغ الستين قال غدا غدا وكل يوم يمر عليه يزداد بعدا عن الله ونفورا من التوبة وسبيلها.. فالحازم من عزم علي التوبة من ساعته، وترك سبل الغواية الآن قبل غده.
 قال الحسن رحمه الله: إن قوما ألهتهم أماني المغفرة حتي خرجوا من الدنيا بغير توبة يقول احدهم: إني احسن الظن بربي وكذب....فلو احسن الظن لأحسن العمل
خذ من شــــبابك قبل الموت والهرم وبادر التوب قبل الفوت والندم
وأعلم بأنـــك مجــزي ومرتـــــهن وراقب الله واحذر زلــــــة قدم
 فيا أيها الشاب : إياك والتسويف بالتوبة والاتكال علي العفو والمغفرة فالله تعالي كما انه غفور رحيم فانه ايضا شديد العقاب ذو بطش شديد واخذ اليم ، قال تعالي: ( إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ) البروج12، وقال سبحانه"""دع الفراغ"""لكل يشعر بالفراغ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ) هود102 وقال النبي """دع الفراغ"""لكل يشعر بالفراغإن الله ليملي للظالم حتي إذا أخذه لم يفلته) متفق عليه
 وهناك ثلاثة أسباب للتراخي والميل إلي اللذات:
احدها: رؤية الهوي العاجل فان رؤيته تشغل عن الفكر فيما يجنيه لأن عين الهوي عمياء.
الثاني: التسيوف بالتوبة فلو حضر العقل لحذر من آفات التأخير فربما هجم الموت قبل أن تحصل التوبة.
الثالث: رجاء الرحمة فيقول العاصي: ربي رحيم وينسي أنه شديد العقاب.
شاب نشأ في عبادة الله
 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله """دع الفراغ"""لكل يشعر بالفراغ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ الْإِمَامُ الْعَادِلُ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ) متفق عليه
اخي الشاب
 ألا تريد أن يظلك الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟
 ألا تريد أن تأخذ كتابك بيمينك فتقول فرحا مسرورا: هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20)الحاقة20،19
 ألا تريد لقيا الانبياء والمرسلين في جنات عدن؟
 ألا تريد التمتع بالحور العين والجواري الحسان؟
 ألا تريد النظر إلي وجه الله الكريم؟ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)القيامة23،22
 ألا تريد نعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع؟
 إن كنت تريد ذلك فـ ..... شمر عسي أن ينفع التشمير وانظر بفكرك ما إليه تصير
طولت أمالا تكنفها الهوي ونسيت أن العمر منك قصير
 وكن كما كان هذا الشاب الذي حكي عنه بكر العابد...فقال: تعبد شاب صغير من أهل الشام فبالغ في العبادة والاجتهاد فقالت له أمه : يابني! لماذا لا تلهو مع الشبان الذين هم في مثل سنك؟ فقال لها الشاب الطائع : يا أماه! ليتك كنت بي عقيما.. ليتك لم بلديني يا أماه.... إن لابنك في القبر رقادا طويلا، وفي عصات القيامة موقفا مهولا... فقالت له : يابني ! لولا أني أعرفك صغيرا وكبيرا لظننت أنك أحدثت حدثا موبقا أو اذنبت ذنبا مهلكا لما أراك تصنع بنفسك، فقال لها: يا أماه ! وما يدريني أن يكون الله عز وجل قد اتطلع علي وأنا في بعض ذنوبي فمقتني، وقال اذهب فلن اغفر لك.
 هكذا كان شباب الامس، يعبدون الله  ، ويخافون ألا يتقبل الله منهم، أما شباب اليوم إلا من رحم ربي، فقد جمع بين التقصير بل بين التفريط والغفلة ومع ذلك يظن كل واحد منهم النجاة يوم القيامة.
وصية نبوية
 عن اين عباس رضي الله عنهما عن النبي  قال: « اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك (1) ، وصحتك قبل سقمك (2) ، وغناءك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك » ( الحاكم والبيهقي وصححه الألباني)
الإسلام وحظوظ النفس
 أخي الشاب يخطئ من يظن أن طريق الأستقامة يمنع المتعة وحرم البسمة ونهي عن المزحة ويحظر الشهوات علي الإطلاق، بل إنه ضبط الشهوة وطرقا للمودة والرحمة بين الزوجين، قال : وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(21)الروم21
 ونظرا لقوة داعي الشهوة لدي الشباب خصهم النبي بالأمر به فقال يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌمتفق عليه
وفي النكاح فوائد عظيمة منها:
1.أنه تنفيذ لأمر الله تعالبه في كتابه 2. به تحصيل المودة والرحمة والتعاو والألفة بين الزوجين
3.به تحفظ الأنساب ولا تختلط 4. به تحصن الفروج وتضبط الغرائز ولا يعتدي الناس بعضهم علي بعض
5.به يكثر النسل وتقوي شوكة الأمة ويهاب جانبها. 6. به تحفظ المجتمعات من الفساد والانحلال
7.به يحصل الأجر لكلا الزوجين إذا عشر كل منهما الآخر بالمعروف 8. به يحصل الأجر لكلا الزوجين إذا عشر كل منهما الآخر بالمعروف
9. به يحصل الأجر لكلا الزوجين إذا عشر كل منهما الآخر بالمعروف به يتم التعارف والتآخي بين الأسر والعائلات.
10.أنه إتباع لسنن الأنبياء والمرسلين وبخاصة سنة نبينا محمد.
أخي الشاب :
وحرم الإسلام الزني لما فيه من الاضرار الجسيمة علي الأفراد والأسر والمجتمعات ، فبالزني تختلط الأنساب وتنتشر العداوة والبغضاء ويظهر القحط وعم البلاء ، والزني يجمع خلال الشر من قلة الدين ، وذاب الورع وفساد المروءة، وقلة الغير ولا تجد زانيا معه ورع ، ولا وفاء بعهد ، ولا صدق في حديث ، ولا محافظة علي صديق ولا غيرة تامة علي أهله.
ومن نتائج الزني
1.غضب الرب سبحانه لانتهاك محارمه. 2. سواد الوجه وظلمته وما يعلوه من الكآبة والمقت.
3. ظلمة القلب وطمس نوره والوحشة وضيق الصدر. 4. الفقر اللازم للزناة ولو بعد حين.
5. السقوط من عين الله وأعين العباد. 6. الأتصاف بأخبث الأوصاف كالفاجر والزاني والخائن والفاسق.
7. نزع الإيمان من القلب لقول النبي : لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ.متفق عليه
8. التعرض للعذاب في جهنم مع الزناة والزواني. 9. الإصابة بالأمراض الفتاكة كالإيدز والهربز والسيلان.
10. فوات الاستمتاع بالحور العين في المساكن الطيبة في جنات عدن.
دع الفراغ وابدأ العمل
@أخي الشاب: هانحن قد أخذنا الحديث وتكلمنا كثيرا ، فلماذا لا نبدأ من الآن ؟ أعترف أن البدايات قد تكون صعبة وكن... "عند الصباح يحمد القوم السرى"
وتذكر قول النبي نعمتان مغبون فيهما الناس الصحة والفراغ.البخاري فكأنك المقصود بهذا الحديث أيها الشاب فأنت في زمان الصحة والقوة وعندك كثير من الأوقات التي انشغل فيهاغيرك بتدبير معاشهم والسعي فيأرزاقهم ، فلماذا لا تستثمر هذه الاوقا فيما يقربك إلي الله ، وفيما يكون ذخرا لك يوم القيامة؟
@ قال عبدالله بن مسعود  :إني لأبغض الرجل أراه فارغا لا في أمر دنياه ولا في أمر آخرته.
@ وقال أبوالعباس الدنوري : ليس في الدنيا أعز وألطف من الوقت والقلب، وأنت مضيع لهما!!!
@ وقال يحيىبن معاذ : المغيبون (من عطل أيامه بالبطالات ، وسلط جوارحه علي الهلكات ، ومات قبل إفاقته من الجنايات.)
@ وقال أبو يزيد: إن الليل والنهار رأس مال المؤمنين ، ربحهما الجنة ، وخسرانها النار.......
"مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ" ،فكم تضيع ايها الفارغ من ساعات يفوتك كل هذا الثواب الجزيل؟ وهذه الأيام مثل المزرعة.
قال تعالى: وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58)الزمر 58:54
وقال تعالي: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)المؤمنون100،99.
وختاما أخي الشاب:
1. أعلم ان عمرك رأس مالك فلا تضيعه فيما لا يفيد.
2. تخير أصدقاءك واجتنب صحبة الأشرار ومجالسهم.
3. أسبغ الوضوء علي المكاره واكثر الخطا إلي المساجد وانتظر الصلاة بعد الصلاة.
4. أكثر من الصيام فإنه دواء لكثير من الدواء الشباب.
5. بادر إلي المسجد عند سماع الاذان فالله أكبر من كل شئ.
6. عود نفسك الصدقة والبذل والعطاء فأنه سبب لرفع كثير من البلاء.
7. بادر باداء فريضة الحج ولا تؤخرها والعمرة إلي العمرة كفارة لما بينهما.
8. اجعل لك وردا من القرآن كل يوم وحافظ عليه فخيركم من تعلم القرآن وعلمه.
9. أكثرمن الذكر والدعاء في الليل والنهار ، فإن الله تعالي يحب الذاكرين ويجيب دعاء الداعين.
10. تعود غض البصر فإن غض البصر عبادة المتقين
11. كن في حاجة أخوانك فمن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته
12. تبسمك في وجه أخيك صدقة
13. لَا تَحْقِرَنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ.
14. عليك بالتواضع وإياك والكبر فإنه لا يدخل الجنة متكبر.
منقول

















"""]u hgtvhy"""g;g lk dauv fhgtvhy

__________________
لآڝڔټ ڝح ۈۈڨتڳ
آغلآط بأغلآط
ڶيه تعذب نفڛڭ ۈتڜقى ..؟
ړح ڶڶڨمړ ۈآفرڜ
على ڛطحه بڛآط..
ۈخڶ آلحثآله ڱآن بهآ خير
ترقى ـآ..
بنت العطاوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-16-2010, 02:56 PM
  #2
المطوع
كاتب مبدع
 الصورة الرمزية المطوع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 826
معدل تقييم المستوى: 15
المطوع is on a distinguished road
افتراضي رد: """دع الفراغ"""لكل من يشعر بالفراغ

جزاك الله خير ونفعنا الله باوقاتنا وايامنا انه على كل شيء قدير
__________________
اللهم أني أسألك بإسمك العظيم الأعظم الكريم الأكرم الذي إذا دعيت به أجبت
أن ترحم اموات المسلمين
اللهم اسكنهم الفردوس الأعلى
اللهم جازهم بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا
اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم اوسع لهم قبورهم وانرها لهم
اللهم اجمعهم مع الانبياء والصدقين والشهداء في الفردوس الأعلى من الجنان
اللهم صلٍ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المطوع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-18-2010, 03:53 AM
  #3
بنت العطاوي
كاتب فضي
 الصورة الرمزية بنت العطاوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,635
معدل تقييم المستوى: 16
بنت العطاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: """دع الفراغ"""لكل من يشعر بالفراغ

اللهم امين واياك اخي الكريم
__________________
لآڝڔټ ڝح ۈۈڨتڳ
آغلآط بأغلآط
ڶيه تعذب نفڛڭ ۈتڜقى ..؟
ړح ڶڶڨمړ ۈآفرڜ
على ڛطحه بڛآط..
ۈخڶ آلحثآله ڱآن بهآ خير
ترقى ـآ..
بنت العطاوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

+4. الساعة الآن 02:06 AM.


جميع المواضيع و الردود لا تمثل وجهة نظر ورأي إدارة المنتدى و إنما تمثل رأي كاتبها فقط
Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية - 2021
2 3 9 11 15 16 19 20 21 25 26 27 30 31 32 37 38 39 41 42 43 46 49 53 54 55 58 59 60 66 69 70