من قصص الكرم [ الكاتب : الشاعر سلطان براك الغنامي - آخر الردود : الشاعر سلطان براك الغنامي - ]       »     ديوان الشاعر سلطان ب... [ الكاتب : الشاعر سلطان براك الغنامي - آخر الردود : الشاعر سلطان براك الغنامي - ]       »     نداء لأعضاء المنتدى ... [ الكاتب : أبو بتـــــال - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     الأجوبة المسكتة [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     حكم لعن المعين [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     ما هي نصيحتكم لأهل ا... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     رداً على لستُ سنياً،... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     حكم قول واسطتي الله [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     الرد على مدعي الاستش... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »     من فتاوى اللجنة الدا... [ الكاتب : بناخي الكعاري - آخر الردود : بناخي الكعاري - ]       »    

مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة

العودة   منتديات شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية > الأقسام العامة > القسم العام

القسم العام للمواضيع التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى.

رد
قديم 03-29-2011, 03:38 PM
  #21
أسأل عليك
 الصورة الرمزية أسأل عليك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
أسأل عليك is on a distinguished road
افتراضي

أيران كانت دولة سنية كيف تحولت الى الشيعة


لقد ذهلت وأنا أرى الحقيقة أن أيران قبل أربعة قرون وبضع ســـنوات كانت دولة ســــنية بالكامل وبالحديد والنار 0 قتل 0 تخويف 0 تشــريد 0 تهديد حتى تحول الســــنة الى روافض 0 ( نفــس الأسلوب الذي يســتخدمه الصهاينة اليوم مع أهلنا في فلســطين ونفـس المخطط والطريقة ) ونفــس الأسلوب الذي تســتخدمه عصابات فيلق غدر وجيش مهديهم لتفريغ بغداد من الســنة وإســكان الشـــيعة في منازلهم وبيوتهم بعد إن فرغوا أو كادوا يفرغون 0 إذا تنبهوا ياعباد الله أن غالب شــــيعة أيران اليوم كانوا منا أ هل ســــنه والقاعدة تقول ( كثرة المســـاس تبلد الأحســـاس )
تنبهوا يا أهلنا يا أحبابنا في لبنــان إذا حدث هذا لســنة أيران وهم ملايين فكيف بكم وأنتم قليلي العدد ولكنكم أقوياء بالله 000 تنبهوا 0 تنبهوا 0 جيدا حرسكم الله ولا تنغروا بما ينادون به من شعارات براقة لكنها كاذبه مزيفه
جمع اشتات
إيران قبل الصفويين]يمثل تاريخ الدولة الصفوية في إيران منعطفا خطيرا في تاريخها، فبقيامها اتخذت إيران المذهب الشيعي الإثنا عشري مذهبا رسميا، وكان لهذا التحول آثاره البعيدة في تاريخ إيران خاصة وتاريخ العالم الإسلامي عامة.
وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثني عشري.

نجح أبناء الأردبيلي وأحفاده في نشر المذهب، والتمكين له بين المحبين والمريدين، وصارت لهم قوة وقدرة على المشاركة في الأحداث السياسية في المناطق التي يقيمون بها، وتحولوا من أصحاب دعوة وشيوخ طريقة إلى مؤسسي دولة لها أهدافها السياسية والمذهبية.
وكانت الأجواء التي تعيشها إيران في أواخر القرن التاسع الهجري من التمزق السياسي وشيوع الفوضى أفضل مناخ استغله الصفويون لجذب المزيد من الأنصار، والتطلع إلى قيام دولة تدين بالمذهب الشيعي الإثني عشري لأول مرة في تاريخ الإسلام (حيث كانت الدول الشيعية السابقة إما زيدية وإما إسماعيلية كالقرامطة والعبيديين). حيث سيطرت على إيران قبيلتان من قبائل التركمان هما قراقويونلو أي أصحاب الخراف السوداء، وآق قويونلو أي أصحاب الخراف البيضاء. وكان القتال مستمر بين تلك القبائل، مما زاد تمزق إيران بعد تعرضها لتدمير المغول ثم لتدمير تيمورلنك.

الأصل العرقي
هناك خلاف بين المؤرخين حول الأصل العرقي للصفويين. فغالب المؤرخين يذهبون إلى أنهم من القبائل التركمانية. والبعض ينسبهم للفرس، وهناك رأي ضعيف ينسبهم للأكراد. وبالرغم من مزاعم الصفويين بالنسب الهاشمي، فإن أحداً لم ينسبهم للعرب. إذ كانت سياستهم العامة شعوبية معادية للعرب وممجدة للفرس.

المولد والنشأة
ولد إسماعيل الصفوي في (25 رجب 892 هـ/25 يوليو 1487م)، وعاش بعد وفاة أبيه في كنف "كاركيا ميرزا" حاكم "لاهيجان" الذي كان محبا للصفويين. ظل إسماعيل الصفوي 5 سنوات تحت سمع هذا الحاكم وبصره، حتى شبّ قويا محبا للفروسية والقتال، قادرا على القيادة والإدارة.
وفي أثناء هذه الفترة كانت الدولة تعيش فترة صراعات بين أفراد أسرة آق قويونلو التي كانت تحكم فارس آنذاك، وهو ما استغله أنصار الصفويين، وأمّروا عليهم إسماعيل الصفوي، وكان صغيرا لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، لكنه كان مهيأ للقيادة والزعامة بفضل الرعاية التي أحاطه بها حاكم لاهيجان.
تمكن إسماعيل الصفوي وأنصاره من خوض عدة معارك ضد حكام بعض المناطق في إيران والتغلب عليهم، وتساقطت في يده كثير من المدن الإيرانية، وتوج جهوده بالاستيلاء على مدينة "تبريز" عاصمة آق قويونلو، ودخلها دخول الفاتحين، ثم أعلنها عاصمة لدولته.
وبدخول إسماعيل مدينة تبريز تم تتويجه ملكا على إيران، ولقبه أعوانه بأبي المظفر شاه إسماعيل الهادي الوالي، وذلك في سنة (907 هـ = 1502م) وأصدروا العملة باسمه.


المذهب الشيعي.. المذهب الرسمي للدولة

كانت إيران سنية المذهب، ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية هي: آوه، قاشان، سبزوان، قم. وعقب تتويج إسماعيل الصفوي ملكا على إيران أعلن فرض المذهب الشيعي مذهبا رسميا للدولة دون مقدمات.
استقبل الناس هذا القرار بعدم رضا، حتى إن علماء الشيعة أنفسهم ذهبوا إلى الشاه إسماعيل وقالوا له: "إن ثلاثة أرباع سكان تبريز من السنة، ولا يدرون شيئا عن المذهب الشيعي، ونخشى أن يقولوا: لا نريد مُلك الشيعة"، لكن إسماعيل لم يهتم باعتراضهم، وأمر الخطباء والمؤذنين أن يتلوا تشهد الشيعة (أشهد أن عليا ولي الله، حي على خير العمل) في الأذان.

استسلم الناس لهذا الجبر في فرض مذهب الشيعة عليهم، ما عدا بعضهم الذين لقوا حتفهم على يد إسماعيل الذي تمكن من فرض المذهب الشيعي بحد السيف، بالإضافة إلى سعيه لإنشاء عدد من المدارس لتدريس المذهب ونشره بين الناس.
وفعل إسماعيل الصفوي كل ما في وسعه من قتل وتذبيح يفوق الوصف من أجل نشر المذهب الشيعي. ومن أسوأ ما قام به في أثناء حكمه أن أرسل مجموعة من المشاغبين ليدوروا بين الأحياء والأزقة، ويقوموا بشتم الخلفاء الراشدين، ولقد أطلق على تلك المجاميع اسم (برائت جويان) المتبرئون من الخلفاء الراشدين، وعندما يقوم أولئك بشتم أبي بكر وعمر وعثمان ينبغي على كل سامع أن يردد العبارة التالية زد ولا تنقص أما الذي يمتنع عن ترداد العبارة، فيقومون بتقطيعه بما يملكون من سيوف وحراب، ولم يكن أمام أهل الفرس من جراء هذه الأعمال التعسفية إلا الهروب بدينهم، أو قبول مذهب التشيع مكرهين(1).
__________________

منتديات قبيلة الغنانيم

أسأل عليك غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-29-2011, 04:32 PM
  #22
بنت أبوهآ
 الصورة الرمزية بنت أبوهآ
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
بنت أبوهآ is on a distinguished road
افتراضي

تآركه التعليـق لكم
أسعدني توآجدك أسأل عليه
__________________
بنت أبوهآ غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلطان عبد الحميد غيوم نجد القسم العام 7 07-12-2012 04:45 AM
تنويمة , الشعب .! سموالذات الأدب العربي والشعر الفصيح 18 08-08-2011 04:41 AM
تبع رسآله الى حكام الخليج والشعب السعودي بنت أبوهآ القسم العام 2 03-24-2011 12:07 PM
اخبـار نادي القــرن لـ يوم الاربعــاء 18 / 12 / 1431 هــ من الصحـف عقاب الروقي الــصــيـوان واستراحة الأعضاء. 3 11-24-2010 07:18 PM
تاريخ الدوري السعودي (حقائق وارقام) الامير الــصــيـوان واستراحة الأعضاء. 4 11-02-2010 10:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

+4. الساعة الآن 08:05 AM.


جميع المواضيع و الردود لا تمثل وجهة نظر ورأي إدارة المنتدى و إنما تمثل رأي كاتبها فقط
Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية - 2021
2 3 9 11 15 16 19 20 21 25 26 27 30 31 32 37 38 39 41 42 43 46 49 53 54 55 58 59 60 66 69 70